ماهو الفرق بين ram و rom


                       بسم الله الرحمان الرحيم



*الذاكرة الرئيسيّة:
 تعتبر الذاكرة الرئيسة (Main Memory) من مكونات وحدة المعالجة المركزية (CPU)،التي هي أحد المكونات الماديّة لجهاز الكمبيوتر، فجهاز الكمبيوتر كالإنسان يحتاج إلى ذاكرةٍ سواء كانت دائمة أو مؤقتة من أجل إعادة استرجاع بعض المعلومات والبيانات، ومن أجل تخزين العمليات على بعض البيانات لتسهيل عملية استرجاعها وقت الحاجة، وهذا هو عمل الذاكرة الرئيسة. تنقسم الذاكرة الرئيسة في جهاز الكمبيوتر من الذاكرة العشوائيّة (RAM)(Random Access Memory)، وذاكرة القراءة فقط (ROM) (Read Only Memory). الفرق بين RAM و ROM.
*الذاكرة العشوائية (RAM): تقوم هذه الذاكرة بحفظ البيانات والمعلومات التي يقوم المستخدم بإجراء العمليات المختلفة عليها، حيث تصلها البيانات والمعلومات من وحدات الإدخال المختلفة، كما تصلها النتائج من وحدات المعالجة بعد إجراء المطلوب عليها، وتقوم RAM بتخزين كل هذه البيانات بشكلٍ مؤقت، وتتأثر هذه الذاكرة بانفصال التيار الكهربائي عن جهاز الكمبيوتر أو إغلاق الكمبيوتر، حيث تختفي كل المعلومات التي خزَّنتها، وتعتبر هذه الذاكرة أسرع من ال ROM.
ماهو الفرق بين ram و rom

* ذاكرة القراءة فقط (ROM): تقوم هذه الذاكرة بتخزين برامج التشغيل والبرامج الأساسيّة التي تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، وهذه الذاكرة لا يمكن التعديل عليها أو محوها لأنها مخزَّنة من الشركة المصنّعة الرئيسة، ولا يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يعمل من دون هذه الذاكرة، كما أنّها لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي عن الجِهاز، بل يمكن استعادة بياناتها عند تشغيل الجِهاز مرةً أخرى.


ماهو الفرق بين ram و rom



شروحات حل مشكلة الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع – الكمبيوتر لا يدخل على الويندوز-sam time-


                       السلام عليكم ورحمة الله

سنتعرف اليوم على أسباب عدم اقلاع الحاسوب والعمل على حل هده المشاكل:

عند الاقلاع

الجهاز لا يفتح الويندوز أو عدم اقلاع الكمبيوتر نهائيا، من المشاكل الوارد حدوثها اثناء استخدامك للاب توب او الكمبيوتر. والسبب إما يكون هاردوير أي مشكلة فى مكونات الجهاز نفسه، أو سوفتوير ويعني أن مشكلة فى نظام ويندوز. وفى كلا الحالات، ستجد فى هذا المقال الحل المناسب لجعل الحاسوب يعود للعمل بشكل طبيعي.

إيقاف/إعادة تشغيل الكمبيوتر

ايقاف تشغيل الكمبيوتر
عندما تواجه مشكلة الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع ، أول حل يمكنك تجربته هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر ثم إعادة تشغيله من جديد. ولأنك لن تكون قادراً على القيام بذلك من خلال الويندوز، يمكنك إيقاف جبرياً بالضغط مطولاً على زر الباور أو زر إيقاف التشغيل فى الباورسبلاي، وبعدها قم بتشغيله مجدداً. فغالباً سيعمل بشكل طبيعي بعد هذه الخطوة.

تشغيل أداة إصلاح الإقلاع Startup Repair

اصلاح مشاكل اقلاع ويندوز
الأسباب الشائعة لمشكلة الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع هي وجود ملف أو اثنين من ملفات ويندوز الهامة معطوبة أو مفقودة، وهذا يحدث عادة بعد عمليات التحديث أو تثبيت البرامج. لحسن الحظ، يمكنك حل هذه المشكلة بدون إعادة تثبيت ويندوز من جديد، كل ما نحتاجه هو إسطوانة CD/DVD أو فلاشة ويندوز. فإذا كنت متوفرة، طبق الخطوات الآتية:
  • قم بتوصيل الفلاشة او الاسطوانة بالجهاز.
  • قم بضبط اعدادات الاقلاع من البيوس للإقلاع إلى الفلاشة او الاسطوانة.
  • بعد عرض نافذة بدء تثبيت ويندوز، أضغط على Install Now.
  • ثم اضغط على زر Repair your computer.
  • اضغط على Startup Repair.
بالنسبة لويندوز 8 / 8.1 / 10
  • اضغط على زر Repair your computer.
  • ثم من الشاشة التي ستظهر، اضغط على Troubleshoot.
  • ثم اضغط على Advanced options.
  • اضغط على Startup Repair.
وبعدها سيتم تحليل وفحص ملفات إقلاع النظام وحل المشكلة إذا كانت بسبب تلف أو فقدان اياً من الملفات المُستخدمة فى عملية إقلاع ويندوز.

الدخول إلى وضع Safe Mode

الوضع الامن ويندوز
أحد الحلول الفعالة ايضاً، هي أن تقوم بتفعيل وضع Safe Mode. فبعد الإقلاع إلى الوضع الآمن يمكنك حذف البرنامج الذي قمت بتثبيته وتسبب فى حدوث المشكلة، أو تقوم بإجراء عملية فحص شامل عن الفيروسات بواسطة برنامج الحماية، أو أي خطوة تجدها نافعة لحل المشكلة يمكنك القيام بها من داخل الوضع الآمن. وللدخول إلى وضع Safe Mode تابع الخطوات التالية:
  • قم بتشغيل الجهاز.
  • اضغط على زر F8 باستمرار بمجرد ظهور شاشة إقلاع الويندوز.
  • سيتم الانتقال إلى شاشة Advanced Boot Options.
  • حدد Safe Mode واضغط Enter.
بالنسبة لويندوز 8 / 8.1 / 10 فسوف تحتاج إلى فلاشة أو إسطوانة ويندوز.
  • قم بتوصيل الفلاشة أو الإسطوانة بالجهاز.
  • أضبط إعدادات البوت من البيوس للإقلاع على الفلاشة أو الاسطوانة.
  • من شاشة بدء التثبيت، اضغط على Install Now.
  • ثم اضغط على Repair your computer.
  • انتقل إلى Troubleshoot.
  • ثم اضغط على Advanced Options.
  • اضغط بعد ذلك على Startup Settings.
  • اضغط على زر Restart.
  • بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، اضغط على زر رقم 4 الموافق Enable Safe Mode.
عموماً، بعد الدخول إلى الوضع الآمن، ستلاحظ أن الشاشة سوداء واختلاف مظهر الويندوز قليلاً. فأنت الآن تتعامل مع النظام بشكل منعزل قليلاً، فتستطيع تجربة اي حل تراه قادر على التخلص من المشكلة. ثم قم بعمل Restart للعودة إلى الوضع الطبيعي.

إعادة ضبط إعدادات البيوس

اعدادات البيوس الافتراضية
إذا حدثت هذه المشكلة بعد قيامك بإجراء تغييرات على إعدادات الـ BIOS كالتلاعب في إعدادات البوت مثلاً، فالحل هو عمل Reset لإعادة الإعدادات الافتراضية مرة اخرى. ويمكنك القيام بذلك بطريقتين، إما عن طريق إزالة بطارية CMOS من اللوحة الام فى الكمبيوتر ثم إعادة تركيبها، أو بالدخول إلى شاشة البيوس ثم الانتقال إلى قسم Exit وهناك ستجد خيار Load Setup Default فقم بتحديده ثم اضغط Enter ثم Enter مرة أخرى لإعادة تشغيل الجهاز، فينبغي أن يعمل بصورة طبيعية بعد هذه الخطوة.

إختبار الرام RAM

اختبار الرام
فى معظم الأحيان، حدوث مشكلة فى الرام ينتج عنه مشاكل مختلفة، مثل الشاشة السوداء أو الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع أو انهيار الويندوز. لذلك، من الأفضل أن تجري اختبار للتحقق من سلامة الرامات فى حاسوبك والتأكد من أنها ليست السبب فى مشكلة الكمبيوتر يتوقف عن الإقلاع. ويمكنك إختبار الرام إما بواسطة أداة +Memtest86 أو بإستخدام الاداة المدمجة فى ويندوز والتى يمكنك تشغيلها بعد الإقلاع إلى الوضع الآمن عقب تطبيق الخطوات التالية:
  • اضغط على زر ويندوز + حرف R معاً على الكيبورد.
  • اكتب في نافذة Run الأمر “MdSched.exe“.
  • اضغط Enter.
  • ثم اضغط على خيار Restart Now and check for problems.
ليتم بعد ذلك، إعادة تشغيل الويندوز ثم عرض شاشة مختلفة تستطيع من خلالها مراقبة عملية فحص الرامات، فإذا أظهرت النتائج أن هناك مشكلة، فيفضل ان تقوم بالعمل على حلها أو شراء رامات جديدة أفضل.

التحقق من وجود باد سيكتور فى الهارد

باد سيكتور فى الهارد
ربما تكون المشكلة بعيدة عن نظام التشغيل وتتعلق بالقرص الصلب، فإذا كانت هناك مشكلة يُعاني منها الهارد في جهازك فلن يستطيع قراءة وكتابة المعلومات بشكل صحيح وبالتالي لا يمكن إقلاع النظام بشكل صحيح. اول حل يمكنك تجربته فى هذه الحالة، هي إزالة كابلات الساتا والداتا من الهارد ومن اللوحة الأم ثم إعادة تركيبها، وإذا ظلت المشكلة، قم بإستبدال هذه الكابلات بأخرى جديدة. وإن لم يحدث إختلاف، قم بفحص الهارد من الباد سيكتور والتأكد من سلامته بإستخدام برنامج Macrorit Disk Scanner فإذا كان يُعاني من أي مشاكل، ينصح بتغييره فوراً.

إعادة تثبيت ويندوز من جديد

اعادة تثبيت نظام ويندوز
فى حالة فشل كل المحاولات السابقة فى حل المشكلة، فيجب عليك أن تخوض التجربة وتعيد تثبيت ويندوز من البداية، حيث تقوم بحرق النسخة على فلاشة أو اسطوانة DVD وتقوم بالإقلاع من خلالها لبدء تثبيت الويندوز من جديد. فإذا كانت المشكلة مشكلة سوفتوير ينبغي بعد عملية إعادة التثبيت أن تختفي تماماً ويعمل الحاسوب بشكل طبيعي بدون مشاكل.

Corriger l'erreur d'activation 0x803F7001 de Windows 10 -sam time-





Si vous voyez le code d'erreur 0x803F7001, cela signifie qu'une licence valide n'a pas pu être trouvée pour activer Windows sur votre PC. Cela peut se produire pour plusieurs raisons : 
  1. C'est la première fois que Windows 10 est installé sur ce PC. Dans ce cas, vous devez fournir une clé de produit Windows 10 de 25 caractères valide ou acheter une licence numérique Windows 10 à activer. Pour acheter une licence numérique en ligne, sélectionnez le bouton Démarrer  > Paramètres Mise à jour et sécurité  > Activation , puis sélectionnez Accéder au Microsoft Store. Dans le Microsoft Store, suivez les instructions pour acheter une licence pour Windows. 
  2. Vous avez changé du matériel sur un PC où Windows 10 était précédemment activé.  Une licence Windows est associée au matériel de votre PC. Si vous effectuez des changements matériels importants, tels que le remplacement de la carte mère, Windows ne pourra plus trouver de licence correspondant à votre PC lorsque vous le redémarrerez.  Si Windows était préinstallé sur le PC, une nouvelle licence est requise si vous avez effectué un changement tel que le remplacement de la carte mère. Pour acheter une nouvelle licence Windows, sélectionnez le bouton Démarrer  > Paramètres  > Mise à jour et sécurité  > Activation , puis sélectionnez Accéder au Microsoft Store.  
    Si vous disposez d'une clé de produit Windows que vous utilisez sur votre PC avant le changement de matériel, entrez-la en sélectionnant le bouton Démarrer > Paramètres  > Mise à jour et sécurité  > Activation , puis en sélectionnant Changer la clé de produit
    En outre, Microsoft fournit un chemin d'accès d'exception pour transférer une licence Windows après un changement matériel. Vous devez être connecté au même compte Microsoft qu'avant d'effectuer le changement de matériel et utiliser le chemin d'accès d'exception.  
    Pour accéder au chemin d'accès d'exception, sélectionnez le bouton Démarrer  > Paramètres  > Mise à jour et sécurité  > Activation , puis sélectionnez Résoudre les problèmes. Si l'utilitaire de résolution des problèmes ne peut pas résoudre le problème, vous verrez un lien permettant de réactiver après un changement matériel. Sélectionnez-le pour suivre ce chemin d'accès. Pour plus d'informations, voir Réactivation de Windows 10 après un changement de configuration matérielle
  3. Vous avez réinstallé une édition erronée de Windows 10.  Lorsque vous réinstallez Windows 10 à l'aide d'une licence numérique, vous êtes invité à choisir l'édition à installer. Si vous choisissez une édition autre que celle pour laquelle vous avez une licence, vous pouvez recevoir l'erreur ci-dessus.  
    Si vous pensez avoir installé une édition erronée, sélectionnez le bouton Démarrer Paramètres  > Mise à jour et sécurité  > Activation  et Résoudre les problèmes. Si l'utilitaire détecte une licence numérique Windows 10 valide pour une édition qui n'est actuellement pas installée, il vous en informe et vous indique comment installer l'édition appropriée. 
  4. Votre PC a été acheté avec Windows 10 préinstallé, et vous recevez l'erreur d'activation 0x803F7001 au premier démarrage.  Bien que rare, cet incident peut se produire s'il existe une erreur de fabrication où une clé de produit Windows 10 valide n'a pas été incluse dans le matériel de votre PC. Essayez d'exécuter l'utilitaire de résolution des problèmes d'activation. Sélectionnez le bouton Démarrer  > Paramètres Mise à jour et sécurité  > Activation , puis Résoudre les problèmes. Si l'utilitaire de résolution des problèmes ne peut pas activer votre PC, contactez le fabricant de celui-ci. 
Si votre expérience est différente de celles répertoriées ci-dessus, essayez ce qui suit :  
  • Exécutez l'utilitaire de résolution des problèmes d'activation de Windows 10 : sélectionnez le bouton Démarrer Paramètres  > Mise à jour et sécurité  > Activation  et Dépanner
  • Vérifiez que vous avez un exemplaire papier de votre clé de produit Windows à 25 caractères à saisir pour activer Windows 10. 
  • Si votre PC a été récemment réparé par un atelier de réparation indépendant, contactez-le pour voir si les réparations nécessitent une nouvelle licence Windows 10. 
  • Si le PC est neuf et qu'il n'a jamais été activé, contactez le fabricant. 



Problème d’activation – Session inaccessible -sam time-





Un bug de Windows occasionne une gêne assez pénible puisque l’ouverture des sessions est bloquée. En effet une fenêtre apparait et indique le message suivant:
Cette copie de windows doit etre activée aupres de microsoft avant de pouvoir ouvrir une session. Voulez vous activer windows maintenant ? oui/non
Si vous cliquez sur Non vous ne pouvez pas ouvrir votre session et si vous cliquez sur Oui une autre fenêtre apparaît pour vous signaler que votre version de Windows est déjà activée, puis retour à la page d’accueil de votre session.
En gros une partie du système Windows vous dit que votre copie de Windows n’est pas activée et l’autre vous annonce exactement l’inverse mais dans tous les cas c’est l’impasse : impossible d’ouvrir une session, on tourne en rond.

Suppression de l’activation de Windows XP

L’activation de Windows XP nous embête et bien ni une ni deux : supprimons-là !
L’idée pour régler ce bug est d’entrer dans le registre pour y apporter une modification afin de supprimer votre code activation actuel du système.
Ainsi au prochain démarrage XP vous proposera d’activer votre copie de Windows, ça vous y êtes habitué à force, mais cette fois-ci l’action sera possible.
  • Démarrez votre PC en mode sans echec
  • Ouvrez l’éditeur de la base de registre (Menu Démarrer – Exécuter – tapez la commande « regedit ») et rendez-vous sur cette clé :
HKEY_LOCAL_MACHINE\Software\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\WPAEvents
Registre XP
  • Modifiez la clé oobetimer en supprimant deux caractères …au hasard. Ainsi votre activation de Windows XP actuelle sera caduque.
Modification du registre
  • Redémarrez en mode normal
Windows va aboutir à votre session et vous demander une ultime fois d’activer votre copie de Windows. Faites-lui plaisir et répondez « oui ».
Le processus d’activation de Windows s’enclenche et enfin une fenêtre vous permettant d’activer votre copie du système s’ouvre.
Terminez votre activation de façon habituelle et ouvrez tranquillement votre session.
Si vous avez besoin d’aide, vous n’avez pas réussi à effectuer la manipulation, ouvrez une discussion dans le forum« Windows 2000 et Windows XP. »
Si la munipulation n’a pas fonctionné et si votre copie de Windows est toujours bloquée cela peut-être du à un problème d’origine virale, dans ce cas manifestez-vous sur le forum « Sécurité ».

ماهو الراوتر و السويتش و الهيب؟ والفروق بينها-sam time-

                    بسم الله الرحمان الرحيم


 تعرف على أجهزة ربط الشبكات HUBو SWITCH وROUTER وأهم الفروق بينها



   أولاً : الهَب Hub

ethernet-hub-network
وهو عبارة عن جهاز يقوم بربط مجموعة من الأجهزة ويحتوي في العادة على 4 او 8 او 16 او 32 فتحة أو Port ليتم توصيل الاجهزة من خلالها عن طريق كبل الشبكة، أي ان عمله مشابه لعمل تقسيم الكهرباء الذي يستخدم لربط عدة اجهزة على مقبس واحد، يعتبر Hub جهاز من الطبقة الأولى Physical، بينما الـ Switch هو جهاز طبقة ثانية Data link.

مميزات Hub

يقوم بتقوية الاشارة لاحتوائه على Repeater وذلك يزيد المسافة الى الضعف من 100 متر الى 200 متر.

عيوب Hub

–  عندما يتلقى أي إشارة أو معلومة من جهاز الى جهاز اخر فإن هذه الاشارة لا تذهب فقط الى الجهاز المقصود بل تذهب الى جميع الاجهزة المربوطة بالشبكة وهو ما قد يؤدي لحدوث بطء في الشبكة.
–  يضاف لذلك مشكلة  Span وهي أنه لايمكن ربط اكثر من اربعة Hub في نفس الشبكة  وتكون المسافة بين ابعد حاسبين 500 متر في حالة سرعة 10Mbps و205 متر في سرعة 100Mbps وهذا تحديد كبير ايضا في الشبكات.

ثانيًا : السويتش Switch

Network-Switch-Shutterstock
وهو جهاز يوجه المعلومات حسب الطلب فقط  بعكس hub الذي يوجه المعلومات الى كل الأجهزة حيث أن لدى Switch معرفة مسبقة بالأجهزة الموصولة الى الأجهزة ، كما أنه يرسل حزم البيانات فقط الى الأجهزة المناسبة فقط وهو ما يؤدي لتحسين أداء الشبكة، ويعتبر Switch هو حل لجميع مشاكل Hub حيث أنه يرسل البيانات للجهاز المطلوب فقط وهو ما يؤدي للحفاظ على السرعة دون حدوث بطء.

مميزات Switch

–  إستغلال الحزمة بكاملها فاذا كان هناك 100 حاسب مربوط وكانت سرعة النقل 100Mbps تبقى السرعة كما هي بغض النظر عن عدد الحواسيب المربوطة.
–   لا يوجد عملية Span أي أنه لا يوجد شرط لمسافة محددة بين حاسبين للربط بينهما.
–  المعلومات المنقولة بواسطته تذهب للحاسوب المطلوب فقط وليس إلى كل الشبكة.
–  يقوم بتقسيم مجال التصادم ، حيث أن كل منفذ له مجال تصادم خاص به مما يزيد من كفاءة الشبكة.

عيوب Switch

يقوم Switch بإرسال البيانات التي استقبلها من أحد الأجهزة عبر جميع المنافذ الاخرى ماعدا المنفذ الذي أتت منه خاصة إذا كانت البيانات مرسلة الى عنوان Broadcast أو اذا لم يجد عنوان الجهاز المرسلة اليه البيانات في جدول ال MAC لديه.

ثالثا : الراوتر Router

Router-Shutterstock
هو جهاز يشبه جهاز الحاسب يستخدم في الربط بين عدة الشبكات و يقوم بتوجيه وتحويل  البيانات  بين الشبكات المختلفة، ويشبه الراوتر في عمله جهاز الحاسب في مكوناته حيث يحتوي على ذاكرة وصول عشوائية تفقد بياناتها بمجرد إغلاق الجهاز، كما يحتوي على NVRAM  وهي تختلف عن سابقتها بأنها غير مؤقتة. يحتوي Router على عدة منافذ وهي:
–  منفذ الطاقة Power لتوصيل سلك الكهرباء بجهاز Router.
–  منفذ الكونسول Console وهو يستخدم لتوصيل Router بالحاسب.
–  منافذ Serial وهي تستخدم لربط أكثر من Router ببعضهما البعض.
–  منفذ Ethernet لتوصيل Router بسويتش أو أجهزة أخرى.

مميزات Router

– يستخدم لتخفيف الحمل عن الخادم عن طريق تجزئة الشبكات الكبيرة.
–  يعطي كفاءة عالية للشبكات نتيجة لسرعة الرد علي الأوامر مما يؤدي لتقليل المشاكل الناجمة عن الضغط الكبير الذي عليها.
–  يتعامل بين الاجهزة عن طريق IP ويقوم بربط شبكات ليست بالضرورة في نفس المكان ويمكن ان تكون المسافات بينهم بعيدة.

تعريف الشبكة وانواعها -sam time-

                بسم الله الرحمان الرحيم


مفهوم الشبكة

يُطلق مصطلحُ الشبكة على كلّ ما يُشكّل مجموعة من النقاط وتربطها روابط معينة، كشبكة حارس المرمى في لعبة كرة القدم، أو شبكة بيت العنكبوت، أو حتى شبكة الصيد، أما المصطلح الأكثر تداولًا وانتشارًا فهو شبكة الإنترنت، أو ما يُعرف بالشبكة العنكبوتية، وتتعدد أنواع الشبكات وفقًا للغرض من تصميمها والمخصصات المالية المخصصة لإنشائها وضمان استمرارية عملها وفقًا للشروط العلمية الهندسية التكنولوجية السليمة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أنواع الشبكات العنكبوتية واستخدام كل شبكة ومميزاتها.

أنواع الشبكات

تنقسم أنواع الشبكات إلى ثلاثة أنواع هي:

شبكة الـ LAN

وهي اختصار لـ Local Area Network أي الشبكة المحلية على مستوى منزل مثلًا أو مكتب أو مدرسة أو شركة أو غيره، تتألف من مجموعة من الأجهزة المشبوكة معًا عن طريق الـswitches أو الـhubs، ومع الشبكات الأخرى عن طريق الراوتر الذي يُرسل البيانات باستخدام خطوط الهاتف الأرضي أو الموجات الراديوية، تصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 1000 Mbps، تتعرض لمشاكل أقل مقارنةً بالأنواع الأخرى ويسهل التحكم بها أيضًا وإدارتها والحفاظ على أمانها وخصوصيتها من الاختراق أكثر من أنواع الشبكات الأخرى أيضًا، ليست مكلفة ولا تحتاج للكثير من التصميم والتمديد، ومن نفس الزاوية فإن عمليات الصيانة لها سهلة التطبيق لصِغر المساحة الجغرافية التي تغطيها، كما أن البيانات لا تواجه الازدحامات والتداخل عند انتقالها ما بين خطوط الشبكة، وأخيرًا تمتلك Bandwidth عريض يُسهّل من عملية نقل البيانات.

شبكة الـ WAN

هنا يمكن القول بأنها النقيض ولكن المكمّل للنوع الأول من أنواع الشبكات الذي تم ذكره في الأعلى، ويُعنى بها Wide Area Network، أي الشبكة العريضة واسعة المدى والتي تتكون بصورة أساسية من مجموعة كبيرة من الشبكات المحلية والتي تربطها الراوترات وخطوط النقل الضخمة كالكيبلات البحرية التي تمتد تحت المياه البحرية والمحيطية لربط العالم كله ببعضه البعض، شبكة الإنترنت هي خير مثال عليها، تستخدم تكنولوجيا مختلفة كالـ X.25 والـ ATM وغيرها والتي تتيح التواصل لمسافات ضخمة كتلك التي تفصل المدن والولايات والدول والقارات، كما تم الإشارة فإن خطوط الهاتف والكيبلات البحرية تربط بين أجزاء هذه الشبكة، كما أنه يتم ربطها عن طريق الستالايت أيضًا المسمى بالاتصالات الفضائية، تصل أقل سرعة لنقل البيانات فيما بين أجزائها إلى 150 Mbps، هناك أخطاء أكثر في نقل البيانات كما أن صيانتها مكلفة أكثر وإدارتها أكثر تعقيدًا وذلك لاتساع الرقعة الجغرافية التي تغطيها، أما الـ Bandwidth الذي توفره فهو أقل اتساعًا لنقل البيانات.

شبكة الـ MAN

Metropolitan Area Network وهي الحال الوسيط بين النوعين السابقين، تغطي مساحة مدينة أو قرية، تتراوح سرعة نقل البيانات فيها من 44 Mbps إلى  155 Mbps، فيها ازدحام للبيانات متوسط بين شبكتي LAN و WAN، وتتألف من مجموعة من LANs مربوطة فيما بينها بالألياف الضوئية، التكنولوجيا المستخدمة في نقل البيانات هي: ATM, SMDS, FDDI، أما الـ Bandwidth فهو محدود وضيق.

ما هو السيرفر / الخادم / Server، وما هي أنواع وإستخدامات االسيرفر في الشبكة ؟-sam time-


                   السلام عليكم ورحمة الله

* ما هو السيرفر - الخادم - Server؟ 

 السيرفر أو الخادم أو المخدم أو المزود كلها مسميات تم ترجمتها من الكلمة الإنجليزية Server، والسيرفر هو عبارة عن جهاز حاسوب / كمبيوتر له القدرة على تحمل ظروف التشغيل بإستمرار لفترات طويلة قد تصل لأكثر من عام، ويتم توصيل الخادم بالشبكة (أي كان نوعها أو حجمها - سواء شبكة داخلية أو شبكة الإنترنت)، ويتم تخصيص هذا الجهاز للقيام بمهام محددة لخدمة باقي الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة، وطبقا للمهام التي يتخصص بها جهاز الخادم / السيرفر يتم تحديد عتاد الجهاز، فهناك مهام تحتاج لمعالجة الكثير من البيانات، وبالتالي يتم إختيار جهاز خادم يحتوي على أكثر من نواة - Core - في وحدة المعالجة المركزية، وهناك مهام تحتاج إلى الكثير من المساحات التخزينية، وبالتالي يتم إستخدام خادم يحتوي على وحدات تخزين كبيرة، وهكذا يتم تحديد العتاد الخاص بجهاز الخادم، ومع التطور في تصنيع أجهزة الكمبيوتر، فإن أي جهاز حاسوب ذو عتاد جيد (مواصفات الجهاز - Hardware) يمكن أن يستخدم كخادم في أي شبكة. ما هي مكونات الخادم / السيرفر؟ العتاد - Hardware: وهي المكونات الملموسة لجهاز الخادم ومنها على سبيل المثال المعالج، الرامات، وحدة الطاقة، بطاقة الشبكة، وحدة التخزين، وغيرها من المكونات. نظام تشغيل الخادم - Server Operating System: وهو النظام المسئول عن إدارة الجهاز، وعادة يكون مخصص لإدارة أجهزة الخوادم/السيرفرات، ويوجد العديد من أنظمة التشغيل المعدة لإدارة الخوادم ومنها على سبيل المثال: ويندوز سيرفر - Windows Server: وهي نسخة مخصصة من نظام التشغيل ويندوز تستخدم في إدارة أجهزة الخادم، وهي نظام تشغيل مدفوع ومن إنتاج شركة مايكروسوفت، وفي آخر إصدار منها حتى الآن هو Windows Server 2016. لينكس - Linux: يوجد العديد من الإصدارات الخاصة بتشغيل أجهزة الخادم، منها إصدارات مدفوعة مثل Enterprise Linux RedHat ومنها الإصدارات المجانية ومفتوحة المصدر مثل Debian, CentOS، وتستحوذ الخوادم التي تحتوي إصدارات لينكس على النسبة الأكبر من خوادم الإنترنت. سولاريز - Solaris: وهو نظام تشغيل مدفوع وينتج من قبل شركة IBM. ماك X سيرفر - MacOS X Server: وهو نسخة مدفوعة مخصصة لتشغيل الخوادم وهي من إنتاج شركة Apple. تطبيقات الخوادم - Server Software وهي البرامج الأساسية التي تستخدم لتخصيص و تشغيل الخادم، فعلى سبيل المثال مصطلح خادم الويب يتكون من كلمتين وهم خادم و ويب، ترمز كلمة خادم في هذا المصطلح إلى العتاد ونظام التشغيل، أما كلمة ويب فترمز إلى التطبيق المستخدم في الخادم ليمكنة من تقديم خدمة الويب، وفي هذا المثال عادة ما يكون التطبيق هو IIS أو Apache وهم أشهر التطبيقات المستخدمة في خوادم الويب، وسوف نتناول الأنواع المختلفة من الخوادم في هذا المقال. ما هي أنواع خوادم الشبكة؟ قد يستخدم جهاز خادم واحد للقيام بمهمة واحدة أو أكثر من مهمة في نفس الوقت، وأيضا قد يستخدم أكثر من خادم للقيام بمهمة واحدة كما في مراكز البيانات - Data Center، وسوف نستعرض بعض أنواع المهام التي يستخدم جهاز الخادم للقيام بها خادم الويب - Web Server: وهو الجهاز الذي يحتوي على الملفات البرمجية للمواقع الإلكترونية، بحيث يقوم بإستقبال ومعالجة الطلبات القادمة من الشبكة (من خلال متصفحات المستخدمين)، وتقديم صفحات بمحتوى الموقع الإلكتروني، وتسمى الخدمة المقدمة في هذا النوع من الخوادم بـ إستضافة المواقع الإلكترونية. البرامج: يوجد العديد من البرامج التي يمكن إستخدامها لتقوم بمهمة خادم الويب ومنها على سبيل المثال وبترتيب الأكثر إستخداما Apache Httpd وهو الأكثر إستخداما في هذه الأيام، ويوجد أيضا برنامج nginx وبرنامج IIS وغيرها الكثير من البرامج. البروتوكولات: http, https العتاد: توجد عدة عوامل تؤثر في إختيار العتاد الخاص بخادم الويب، وأهم هذه العوامل هي عدد المستخدمين للموقع الإلكتروني ونوع الخدمة التي يقدمها الموقع المستضاف على خادم الويب، ولكن في أغلب الأحيان ولمعظم المواقع فإن خادم بمواصفات متوسطة يؤدي خدمة الويب بكفائة جيدة. خادم البريد الإلكتروني - Mail Server: وهو الجهاز المسئول عن إستقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني من وإلى نفس النطاق Domain أو أي نطاق آخر، وكذلك يتم من خلاله تخزين الملفات الخاصة بالبريد الإلكتروني. البرامج: Microsoft Exchange Server, Postfix, Sendmail, Exim وتعتبر هذه البرامج هي الأكثر إستخداما، ويمكن أن يتم إستخدام برامج أخرى مساعدة لتجنب إستقبال رسائل البريد المزعجة Spam ومن أشهر هذه البرامج Dovecot البروتوكولات: SMTP, IMAP, POP3 العتاد: يمكن لخادم متوسط الإمكانيات القيام بمهام خادم البريد، ويمكن دمج خادم البريد مع خادم الويب، وذلك طبقا لعدد المستخدمين للخادم. خادم نقل الملفات - FTP Server: هو جهاز خادم يستخدم من أجل تبادل ملفات الكمبيوتر من خلال الشبكة وغالبا ما تكون شبكة الإنترنت، بحيث يمكن تحديد صلاحيات الوصول للملفات و التحكم في وصول المستخدمين للملفات الموجودة على الخادم. البرامج: ProFTPd, FileZilla Server, Pure-FTPd وتعد هذه هي أشهر البرامج المستخدمة لعمل خادم نقل الملفات، ويتم إستخدام هذه الخدمة من قبل المستخدمين من خلال برامج المتصفح مثل Chrome, Firefox أو من خلال برامج متخصصة في نقل الملفات من وإلى خادم نقل الملفات مثل WinSCP و FileZilla. البروتوكولات: FTP, FTPS العتاد: يجب أن يحتوي خادم نقل الملفات على مساحات تخزينية كبيرة. خادم قواعد البيانات - Database Server هو عبارة عن جهاز خادم يحتوي على برنامج لإدارة قواعد البيانات، ويقدم خدمة قواعد البيانات للخوادم الأخرى أو لأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة. البرامج: Microsoft SQL Server, MySQL, PostgreSQL وغيرهم الكثير من تطبيقات قواعد البيانات، ويوجد منها المدفوع والمجاني (مفتوح المصدر). البروتوكولات: عادة ما يتم إستخدام بروتوكول TCP/IP ولكن يوجد القليل من تطبيقات قواعد البيانات التي تستخدم أنواع أخرى من البروتوكولات العتاد: يجب أن يحتوي خادم قواعد البيانات على مساحات تخزينية كبيرة، والكثير من الذاكرة العشوائية (RAM). خادم نظام أسماء النطاقات - DNS Server وهو عبارة عن جهاز خادم يكون مسئول عن ترجمة أسماء النطاقات إلى عناويين بروتوكول الإنترنت (IP Address) والعكس، وله إستخدامات في الشبكات المحلية (LAN) وشبكة الإنترنت. البرامج: Microsoft DNS, BIND هم أشهر البرامج المستخدمة لإنشاء خادم نظام أسماء النطاقات. البروتوكولات: UDP العتاد: يعتمد على عدد المستخدمين، فإن كان في شبكة داخلية (محلية - LAN) يكفي خادم متوسط الإمكانيات، أما الخوادم المستخدمة في شبكة الإنترنت فيجب أن تكون قدرتها على معالجة البيانات كبيرة.

ماهو البيوس bois



   
الصفحة الرئيسية:




                   السلام عليكم ورحمة الله



تعريف البيوس وماهو دوره:

برغم أن  الكثيرين منا يستخدم الحاسب الالى منذ سنوات طويلة الا ان اغلبنا لا يعلم الكثير عن اهم قطعة الكترونية فى الحاسب الالى الا وهى البايوس (BIOS) .حتى ان البعض منا مازال يذكر بعض الاراء لكثير من مستخدمى الحاسوب الذى كانو يرددون ان البايوس ماهو الا برنامج مايكروسوفت الشهير الدوس (MS.DOS) الا أن هذا الاعتقاد خاطىء تماما، وأننا فى هذا المقال سوف نوضح لحضراتكم ماهو البايوس (BIOS) وماهو دوره فى الحاسب الالى وكل شىء متعلق به بشكل مفصل.


1- البداية والدور المحدد له :

ان كلمة بايوس تعنى باللغة الانجليزية (Basic Input/Output System) أى نظام الادخال والاخراج الاساسى وهناك ثلاثة أنواع من البيوس هما AMI و AWARD و Phoenix كما انه عبارة عن شريحة الكترونية لا يخلو منها اى حاسوب سواء كان حاسوب شخصى او حاسوب محمول (لاب توب) وهذه الشرحة تتحكم فى جميع عناصر اللوحة الام الالكترونية ويقوم بعملية ألآقلاع (BOOTING) وهى التاكد من سلامة اجزاء اللوحة الام للحاسوب وعند وجود اى تلف فى أى قطعة الكترونية من عناصر اللوحة الام يقوم البايوس باصدار صافرات تحذير ليخبرنا باى جزء توكد المشكلة وسوف نستعرض فيما يلى انواع تللك الصافرات والتحذيرات.

- لاحظ الصورة الرئيسية للمقال حيث توضح شريحة بايوس مثبتة على حاسوب شخصى من انتاج شركة (PHONIX)


وفى الصورة اعلاه شريحتى بايوس لحاسوب محمول (LAPTOP).

15-Year-Old Photographer Makes Toy Cars Look Like Life-Size Autos

  Finding the right subject is a struggle for many photographers. That's why some get creative with what is available to them. 15-year-o...